منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب

كل ما يتعلق بالهاتف . علوم بحوث . اسلاميات . برمجيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الجديد التحديث اجهزة فلاش كوندور
المواضيع الأخيرة
» الأخبار الدولية مباشرة على فرانس 24
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:19 am من طرف Admin

» إذاعة القرآن الكريم من القاهرة - بث مباشر - Quran Karim
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:18 am من طرف Admin

» البث الحي لقناة beIN SPORTS News
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:17 am من طرف Admin

» Al Jazeera Arabic Live Stream HD- البث الحي لقناة الجزيرة الإخبارية بجودة عالية
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:16 am من طرف Admin

» المُختار السُّوسي (1318 - 1383 هـ = 1900 - 1963 م)
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» محمد فريد (1284 - 1338 هـ = 1868 - 1919 م)
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» أحمد بن خالد الناصري (1250 - 1315هـ = 1835 - 1879م)
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:12 pm من طرف mostafa

» الجبرتي (1167 - 1237 هـ = 1754 - 1822 م)
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

» الوَزِير (1074 - 1147 هـ = 1663 - 1735 م)
[المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

Like/Tweet/+1

 

 [المحلى بالآثار - ابن حزم]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa
العضو الذهبي
العضو الذهبي
mostafa


عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 04/11/2016

[المحلى بالآثار - ابن حزم] Empty
مُساهمةموضوع: [المحلى بالآثار - ابن حزم]   [المحلى بالآثار - ابن حزم] Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2016 9:55 pm

[المحلى بالآثار - ابن حزم]

1- اسم الكتاب: المُحَلَّى.
2- اسم المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري (456هـ - 1064م) .
3- تصنيف الكتاب: فقه.
4- مذهبه: ظاهري.
5- التعريف بالكتاب: هو كتاب في الفقه على المذهب الظاهري والفقه المقارن وهو شرح لكتاب المؤلف "المجلى" وبين المؤلف منهجه في الاعتماد على القرآن والوقوف على السنة وتمييز درجاتها والاحتجاج بالصحيح منها ورد الضعيف, وينبه على فساد القياس وتناقضه, وبدأ كتابه بمقدمة عن التوحيد والعقيدة ثم عمل مقدمة أخرى عن مسائل أصول الفقه. تحدث فيها عن الاجتهاد التقليد ثم بدأ بأحكام الفقه مرتبا لها على الأبواب ومقسما كل باب إلى مسائل. وقد يذكر فقه الصحابة والتابعين ويذكر آراء أئمة المذاهب الثلاثة أبي حنيفة ومالك والشافعي ثم يبدأ بالنقاش والرد بلغة أدبية وبأسلوب حاد ولسان شديد وعنف, وبلغت مسائل المحلى (2308) مسألة, والمحلى كتاب قيم في الفقه المقارن وفي معرفة فقه الصحابة والتابعين وهو المصدر الأساسي للفقه الظاهري. ومات ابن حزم قبل أن يتم كتابه ووصل فيه إلى قرب نهاية الجزء العاشر في المسألة (2023) فجاء ابنه الفضل أبو رافع فأتم (285) مسألة من كتاب والده الإيصال بالاختصار والتلخيص فكمل الكتاب ووصل إلينا وقد اختصره جماعة ونقده آخرون وحشّوا عليه.

وجاء في موقع الوراق، ما يلي:
أعظم مدونات المذهب الظاهري في العقائد والأحكام. كان لصدوره مطبوعاً دوي في أوساط الحركات السلفية في العالم الإسلامي، كما يخبرنا د. الحاجري في كتابه (ابن حزم صورة أندلسية) إذ لا يمكن لنا أن نقف على كتاب يقاربه في الجرأة على النيل من أعلام الفقهاء، كقوله: (أما قول أبي حنيفة ففي غاية التخليط والتناقض والفساد) و (أما قول مالك فظاهر الخطأ) وقوله: (هذا كذب مجرد، لا ندري كيف استحله من أطلق لسانه به) بل الجرأة على تحطيم واحد من أهم مصادر التشريع عند الفقهاء، ألا وهو (القياس) الذي رأى فيه ابن حزم مصدراً للفساد والنفاق والوصولية التي كانت تعج بها قصور الأمراء. تقع مطبوعة المحلى في (13) جزءاً، في (7050) صفحة، من القطع المتوسط. ويضم (2312) مسألة. والمشهور أن ابن حزم مات من غير أن يتمه، وبلغ به حتى المسألة (2028) فأتمه من بعده ابنه أبو رافع ملخصاً المسائل الباقية حسب أبواب الفقه من كتاب أبيه (الإيصال) . وقد أحصى الأستاذ محمد رواس قلعجي (12903) رأياً من آراء السلف في كتاب المحلى، نسبها ابن حزم إلى (546) عالماً من علماء السلف، منهم من نسب إليه أكثر من (600) رأي، ومنهم من لم ينسب إليه سوى رأي واحد. بالإضافة إلى (250) مسألة نسبها إلى جماعة من الصحابة، لم يعرف لهم فيها مخالف. (ابن حزم وجهوده في البحث التاريخي: د. عبد الحليم عويس، ص96) . وننبه هنا إلى أن مذهب ابن حزم هو المذهب الذي اعتنقه المنصور الموحدي: يعقوب بن يوسف، وفرض العمل به في شمال أفريقية وبلاد الأندلس كلها، منذ تولى الحكم سنة (580هـ) وأمر بإحراق كتب المالكية. قال صاحب (المعجب في تلخيص أخبار المغرب) : (ولقد شهدت منها وأنا يومئذ بمدينة فاس، يؤتى منها بالأحمال فتوضع ويطلق فيها النار) . ولكبير فقهاء عصره الإمام محمد أبو زهرة كتاب جليل في سيرة ابن حزم، بناه على (618) فقرة، وفيه الفقرة (25 و129) في دور النساء في تربيته وتخريجه، والفقرة (260) في المقارنة بينه وبين ابن تيمية، والفقرة (304) في أن ما اختاره ابن حزم من الآراء في السياسة أدى إلى انهيار الحكم الإسلامي. ومن أهم ما ألف فيه: كتاب ابن عقيل الظاهري (نوادر الإمام ابن حزم) وهو كتاب حافل بمذكرات ابن حزم ومشاهداته ومناظراته وما يأخذ بمجامع القلوب من أدبه وفنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medjedel28.ahlamontada.com/
 
[المحلى بالآثار - ابن حزم]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب :: منتدى الاسلاميات :: كتب-
انتقل الى: