منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب

كل ما يتعلق بالهاتف . علوم بحوث . اسلاميات . برمجيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
اجهزة فلاش كوندور التحديث الجديد
المواضيع الأخيرة
» الأخبار الدولية مباشرة على فرانس 24
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:19 am من طرف Admin

» إذاعة القرآن الكريم من القاهرة - بث مباشر - Quran Karim
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:18 am من طرف Admin

» البث الحي لقناة beIN SPORTS News
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:17 am من طرف Admin

» Al Jazeera Arabic Live Stream HD- البث الحي لقناة الجزيرة الإخبارية بجودة عالية
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:16 am من طرف Admin

» المُختار السُّوسي (1318 - 1383 هـ = 1900 - 1963 م)
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» محمد فريد (1284 - 1338 هـ = 1868 - 1919 م)
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» أحمد بن خالد الناصري (1250 - 1315هـ = 1835 - 1879م)
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:12 pm من طرف mostafa

» الجبرتي (1167 - 1237 هـ = 1754 - 1822 م)
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

» الوَزِير (1074 - 1147 هـ = 1663 - 1735 م)
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

Like/Tweet/+1

 

 [الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa
العضو الذهبي
العضو الذهبي
mostafa


عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 04/11/2016

[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Empty
مُساهمةموضوع: [الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين]   [الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين] Emptyالسبت نوفمبر 12, 2016 7:43 pm

[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين]

الكتاب كما هو واضح من اسمه «موسوعة الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور» يهدف إلى استقصاء ما صح من الروايات في التفسير، ولا شك أنها غاية جليلة

بدأت فكرة الكتاب عندما كان المؤلف (الدكتور حكمت بشير ياسين - حفظه الله -) يتعرض لـ «نقد الكثير من الروايات التفسيرية معتمدا على أقوال كبار النقاد المشهورين كشيخ الإسلام ابن تيمية وأمير التفسير ابن كثير والحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ الذهبي ومستأنسا بأقوال النقاد المعاصرين»

ثم تطور الأمر حتى عزم المؤلف على أن يجمع «كل ما صح إسناده من التفسير بالمأثور، وخصوصاً إذا كانت الرواية من الصحيحين أو على شرطهما أو على شرط أحدهما، أو صحح تلك الرواية بعض النقاد المعتمدين»

ويشرح المؤلف منهجه في الكتاب، فيقول:
- جمعت ما تفرق من الشوارد والفرائد من تحضيراتي وتقييداتي الصالحة لهذا الباب، حيث انتخبت منها الصفو واللباب، ورتبتها حسب سور القرآن الكريم وآياته، ثم بدأت بالتفسير مصدرا السورة بفضائلها إن صحت الرواية، ثم بتفسير القرآن بالقرآن إن وجد وهو قمة البيان وغالبا ما أعتمد على كتاب «أضواء البيان» ثم «تفسير ابن كثير» و «تفسير القاسمي» .
- قدمت ما اتفق عليه الشيخان في صحيحيهما، ثم ما انفرد به أحدهما ولا داعي لتخريج الحديث من مصادر أخرى لأن هدفي من التخريج التوصل إلى صحة الحديث وكفى بإطباق الأمة على صحتهما
- فإذا لم أجد الحديث في الصحيحين أو في أحدهما ألجأ إلى كتب التفسير وعلوم القرآن المسندة كفضائل القرآن وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ، وإلى كتب الصحاح والسنن والمسانيد والمصنفات والجوامع وغيرها من كتب السيرة والتاريخ والعقيدة المسندة مبتدئا بالأعلى سندا أو بما حكم عليه الأئمة النقاد المعتمدين، وأقوم بتخريجه تخريجا يوصلني إلى صحة الإسناد أو حسنه مستأنسا بحكم النقاد الجهابذة
- فإذا لم أجد حديثا مرفوعا فأرجع إلى أقوال الصحابة الذين شهدوا التنزيل، أما إذ وجدت الحديث المرفوع الثابت فقد أسوق معه بعض أقوال الصحابة الثابتة إذا كان فيها زيادة فائدة وإذا لم يكن فيها فأكتفي بما ثبت من الحديث الشريف
- وقد أوردت أقوال الصحابة رضوان الله عليهم بأصح الأسانيد عنهم. علما بأن بعض الأحاديث لا يندرج تحت التفسير مباشرة وإنما لها علاقة وتناسب مع الآية المراد تفسيرها، وفي بعض الأحيان يفيد إيراد ذكر اسم الباب والكتاب عند ذكر المصدر لتوضيح مناسبة إيراد الحديث.
- فإذا لم أعثر على قول صحابي فحينئذ ألجأ إلى ما ثبت من أقوال التابعين، فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين كمجاهد بن جبر وكسعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء بن أبي رباح والحسن البصري ومسروق الأجدع وسعيد بن المسيب وأبي العالية والربيع بن أنس وقتادة والضحاك بن مزاحم وغيرهم من التابعين.
- وبالنسبة لأقوال الصحابة والتابعين فأغلبها كتب ونسخ رويت بأسانيد متكررة، فبعضها يتكرر آلاف المرات في تفسيري الطبري وابن أبي حاتم، وبعضها يتكرر مئات المرات
ولهذا قررت أن أجعل دراسة الأسانيد والطرق المتكررة في المقدمة وذلك لعدم التكرار ثم لبيان موضع الحكم على صحتها وحسنها، وما لم أذكره في هذه المقدمة فهو من قبيل غير المتكرر فأحكم عليه في موضع وروده

[التعريف بالكتاب مقتبس - بألفاظه - من مقدمة المؤلف حفظه الله، مع اختصار يسير]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medjedel28.ahlamontada.com/
 
[الصحيح المسبور - حكمت بشير ياسين]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب :: منتدى الاسلاميات :: كتب-
انتقل الى: