منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/9/15/photo/gif/0915112009095libbqsc6h1gseb6s.gif
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب

كل ما يتعلق بالهاتف . علوم بحوث . اسلاميات . برمجيات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
فلاش كوندور الجديد التحديث اجهزة
المواضيع الأخيرة
» الأخبار الدولية مباشرة على فرانس 24
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:19 am من طرف Admin

» إذاعة القرآن الكريم من القاهرة - بث مباشر - Quran Karim
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:18 am من طرف Admin

» البث الحي لقناة beIN SPORTS News
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:17 am من طرف Admin

» Al Jazeera Arabic Live Stream HD- البث الحي لقناة الجزيرة الإخبارية بجودة عالية
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:16 am من طرف Admin

» المُختار السُّوسي (1318 - 1383 هـ = 1900 - 1963 م)
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» محمد فريد (1284 - 1338 هـ = 1868 - 1919 م)
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:13 pm من طرف mostafa

» أحمد بن خالد الناصري (1250 - 1315هـ = 1835 - 1879م)
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:12 pm من طرف mostafa

» الجبرتي (1167 - 1237 هـ = 1754 - 1822 م)
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

» الوَزِير (1074 - 1147 هـ = 1663 - 1735 م)
[الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 9:11 pm من طرف mostafa

مواضيع مماثلة
Like/Tweet/+1

 

 [الملل والنحل - الشهرستاني]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mostafa
العضو الذهبي
العضو الذهبي
mostafa


عدد المساهمات : 545
تاريخ التسجيل : 04/11/2016

[الملل والنحل - الشهرستاني] Empty
مُساهمةموضوع: [الملل والنحل - الشهرستاني]   [الملل والنحل - الشهرستاني] Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2016 10:20 pm

[الملل والنحل - الشهرستاني]

كتاب مبني على الموضوعية والحياد، إلا فيما يخص الفرق الإسلامية. ويؤخذ عليه أنه أوصلها إلى (73) فرقة ليطابق نص الحديث (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، الناجية منهم واحدة والباقون هلكى) وهو حديث رواه أربعة عشر صحابياً بألفاظ مختلفة. قال الإمام السبكي: (وهو عندي خير كتاب صنف في هذا الباب، ومصنف ابن حزم وإن كان أبسط منه إلا أنه مبدد ليس له نظام) . ولفت إرنست رينان الأنظار إلى أهميته قائلاً: (ما كان في غير الإسلام لِيُمكنَ وضعُ كتابٍ في القرون الوسطى ككتاب الشهرستاني، تُعرَضُ فيه بإنصاف حال الفرق الدينية والفلسفية التي تقتسم العالم فيما بينها، فيعترف فيه بالنواحي الطيبة من كل دين) (ابن رشد والرشدية ص302) . أما الفخر الرازي فقد حمل حملة شعواء على الكتاب، ذلك أن الشهرستاني اشترط على نفسه (أن يورد مذهب كل ملة على ما وجده في كتبهم، من غير كسر عليهم) وقال الخوارزمي في (تاريخ خوارزم) : (وكثيراً ما كنا نتعجب من وفور فضله وكمال عقله، كيف مال إلى شيء لا أصل له ... نعوذ بالله من الخذلان والحرمان من نور الإيمان..إلخ) . قدم الشهرستاني لكتابه بخمس مقدمات، وبين في الخامسة أنه بناه على علم الحروف، الذي أصبح اليوم من قبيل المعميات. ولم أعثر في الكتاب على ما وعد به فيها، وهو قوله (ونكتب تحت كل باب وقسم ما يليق به ذكراً، حتى يعرف لم وضع ذلك اللفظ لذلك الباب..إلخ) . وأخذت عليه أخطاء تاريخية، وقع بها، كقوله في تعريف النسطورية: (أصحاب نسطور الذي ظهر في زمن المأمون وتصرف في الأناجيل بحكم رأيه) بينما نسطور الذي تنتسب إليه النسطورية كان بطريركا للقسطنطينية قبل الإسلام بمدة طويلة، وذلك سنة (428م) . وقوله في تعريف (الملكانية) : (أصحاب ملكا الذي ظهر بأرض الروم واستولى عليها) فليس في تاريخ النصرانية شخص اسمه ملكا، والصحيح أن نسبة الملكانية إلى الملك، لأنه المذهب الرسمي الذي دانت به قياصرة الدولة الرومانية الشرقية، وهو المذهب الكاثوليكي اليوم. ومن نوادره نقله خاتمة إنجيل متى وفاتحة إنجيل يوحنا من ترجمة عربية قديمة، ونص الفاتحة: (على القديم الأزلي قد كانت الكلمة، وهو ذا الكلمة كانت عند الله، والله هو كان الكلمة، وكل كان بيده) . وانظر في (تراث الإنسانية: 4/ 150) مقالة مسهبة عن الكتاب. طبع الكتاب لأول مرة في لندن سنة 1846 بعناية المستشرق وليم كورتون. وترجمه إلى الألمانية (ثيودر هاربروكر) . وانظر في (منهاج السنة) قول ابن تيمية: بالجملة فالشهرستاني يظهر الميل إلى الشيعة إما بباطنه وإما مداهنة لهم فإن هذا الكتاب كتاب الملل والنحل صنفه لرئيس من رؤسائهم وكانت له ولاية ديوانية وكان للشهرستاني مقصود في استعطافه له، وكذلك صنف له كتاب المصارعة بينه وبين ابن سينا لميله إلى التشيع والفلسفة وأحسن أحواله أن يكون من الشيعة إن لم يكن من الإسماعيلية أعني المصنف له ولهذا تحامل فيه للشيعة تحاملا بينا وإذا كان في غير ذلك من كتبه يبطل مذهب الإمامية فهذا يدل على المداهنة لهم في هذا الكتاب لأجل من صنفه له ... والشهرستاني أكثر ما ينقله من المقالات من كتب المعتزلة وهم يكذبون بالقدر (منهاج السنة 6/ 300 ? 307) وقال في (درء التعارض) (ج2 ص307) : (فالشهرستاني صنف (الملل والنحل) وذكر فيها من مقالات الأمم ما شاء الله، والقول المعروف عن السلف والأئمة لم يعرفه ولم يذكره) ونال منه في (ج5 ص173) .

[التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://medjedel28.ahlamontada.com/
 
[الملل والنحل - الشهرستاني]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [الفصل في الملل والأهواء والنحل - ابن حزم]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى امجدل لكل الجزائريين والعرب :: منتدى الاسلاميات :: كتب-
انتقل الى: