[الإيمان للقاسم بن سلام](المؤلف)
أبو عُبيد القاسم بن سلَّام بن عبد الله الهروي (224 هـ) .
(اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته
طبع باسم:
كتاب الإيمان ومعالمه وسننه واستكماله ودرجاته
بتحقيق محمد ناصر الدين الألباني، وصدر عن مكتبة المعارف بالرياض، سنة 1421 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
ثبتت نسبة كتاب الإيمان لأبي عبيد رحمه الله، ويدل على ذلك ما يلي:
1 - رواية الكتاب بالسند المتصل إلى المؤلف.
2 - نقل منه ابن حجر في فتح الباري (1) ، وذكره ضمن مسموعاته في المعجم المفهرس برقم (52) .
3 - مشايخ المصنف المذكورون في هذا الكتاب هم نفس مشايخ أبي عبيد المعروف بالرواية عنهم.
(وصف الكتاب ومنهجه)
الإيمان عند أهل السنة والجماعة: قول باللسان، واعتقاد بالجنان، وعمل بالجوارح والأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، إلا أن هناك فرقًا ضلت عن سواء السبيل، واتبعت غير سبيل المؤمنين؛ فخالفت أهل السنة في هذا الأصل الأصيل وذهبت في الإيمان مذاهب شتى، فتصدى لها أئمة السلف وردوا عليها، وأقاموا عليها الحجة، وصنفوا المصنفات في كشف شبهاتها والتحذير منها.
ومن هؤلاء الأئمة الذين صنفوا في بيان معنى الإيمان والرد على من خالف أهل السنة: الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه القيم " الإيمان "، ويلاحظ على منهجه في هذا الكتاب ما يلي:
1 - قسم المؤلف الكتاب إلى (
أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا أورد تحته ما يناسبه من أحاديث وآثار.
2 - أبان المؤلف في مستهل كتابه عن الدافع إلى كتابة هذا الكتاب، وهو أن أحد الناس قد سأله عن الإيمان واختلاف الأمة في استكماله وزيادته ونقصانه، وسأله كذلك عن مذهب أهل السنة في الإيمان، وحجة أهل السنة على من خالفهم.
3 - ذكر المؤلف في الباب الأول قول أهل السنة في الإيمان، وفي الثاني تكلم على الاستثناء في الإيمان، وفي الثالث تكلم على زيادة الإيمان ونقصانه، وفي الرابع والخامس والسادس عرض أقوال المخالفين وقام بالرد عليها، وفي السابع والثامن تناول الكلام على النصوص التي ورد فيها نفي الإيمان عمن ارتكب ذنبًا معينًا.
4 - أورد المصنف كثيرًا من النصوص بأسانيده، وكان يقدم المتن ويؤخر السند في بعض الأحايين وفي أحايين كثيرة كان يذكر النص بغير إسناد.
5 - أكثر المصنف من التعليق والتعقيب والشرح، وبيان الحق من المذاهب، والرد على المخالفين وهي تعليقات تدل على عقلية واعية قادرة على الفهم والتحليل والاختيار.
[التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث]